يهتم المنتدى بكل ما يتعلق بتكنولوجيا التعليم

    مهارات الثقافة البصرية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 4
    تاريخ التسجيل: 14/04/2010

    مهارات الثقافة البصرية

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 21, 2010 11:20 pm

    مهارات الثقافة البصرية

    مفهوم الثقافة البصرية
    الثقافة البصرية هي مجموعة من الكفايات المرتبطة بحاسة البصر والتي يمكن تنميتها لدى المتعلم عن طريق الرؤية وعن طريق تكاملها مع خبرات مختلفة يتعامل معها المتعلم من خلال الحواس الأخرى وتعتبر عملية تنمية هذه الكفايات ضرورية للتعلم فعند تنميتها تمكن الشخص المتعلم (المثقف بصريا) من ان يفهم ويفسر الأحداث البصرية والرموز البصرية والأشياء التي يتعرض لها في البيئة التي يعيش فيها سواء كانت طبيعية او من صنع الانسان "John Debes 1969”

    اولا / مهارة الإدراك البصري:Visual Perception
    يلعب الإدراك البصري دوراً هاماً في السنوات الأولى من حياة الطفل. وذلك لان 80% من تعلم الاطفال ناتج عن مثيرات بصرية. وهو احد مهارات الثقافة البصرية اللازمة لادراك العالم من حولنا . (سيدعبد الحميد 2003)
    ويُعرف الإدراك البصري بأنه "عملية تأويل وتفسير المثيرات البصرية، وإعطائها المعاني والدلالات. (فتحي الزيات، 1998، ص340)
    قوانين الادراك
     الشكل والأرضية (figure\ground)
    كلما زاد التناقض بين الشكل والأرضية يسهل على المتعلم تمييز الشكل والتعرف عليه .
     التشابه similarity
    يميل الأفراد لتجميع الأشكال المتشابهة في مجموعات حسب الصفة التي تشترك فيها اللون الحجم او الشكل ليسهل ادراكها.
    • التقارب او الجوار proximity
    يميل الأفراد الى وضع الأشياء المتقاربة في مجموعات اي ان الأشياء القريبة من بعضها تنتمي لمجموعة واحدة كما ان العين تميل الى النظر الى المجموعات اكثر من العناصر المنفصلة .
    • الاغلاق closure
    يميل الفرد الى اغلاق الاشكال لادراكها بشكل ذومعنى حيث يقوم العقل باكمال الأجزاء الناقصة .
    العلاقة بين الادراك والانتباه
    الانتباه له تأثير كبير على الادراك وفى الحالات التى يحدث فيها اضطراب فى الانتباه يترتب عليه اضطراب فى الادراك لان الادراك عملية انتقائية فنحن ندرك فقط ما يوجه اليه انتباهنا ويمكن استخدام الالوان والخطوط والاسهم والدوائر لتركيز الانتباه على العناصر المهمة .

    مهارات الادراك البصرى
    • التمييز البصري: Visual Discrimination
    التمييز البصري يتضمن القدرة على ملاحظة أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين الأشكال والحروف ومدى هذا الاختلاف بين الأشياء والتمييز بين الالوان والاحجام والمطابقة بين الاشياء ومهارة التصنيف اى تقسيم الاشياء على اساس ادراكه لخصائصها فى اللون او الحجم او الشكل . (شريف أبو علام، 1995، ص31) .
    • التمييز بين الشكل والأرضية
    التمييز البصري بين الشكل والخلفية تتضمن القدرة على التركيز على بعض الأشكال، واستبعاد كل المثيرات التي توجد في الخلفية المحيطة بهذه الأشكال والتي لا تنتمي إليها. فالفرد الذي يعاني من مشكلات في تحديد الشكل والخلفية لا يستطيع أن يستخلص الشكل من الخلفية الذي يعتبر جزءاً منها، ويبدو عليه الارتباك عندما يكون هناك أكثر من شيء في الصفحة. (Lee, 2003, p.276).
    • إدراك العلاقات المكانية
    ادراك العلاقات المكانية هي القدرة على تمييز الأشياء المحيطة ، والتي تظهر في كيفية الانتقال من مكان إلى آخر، وكيفية إدراك مواضع الأشياء والفرد الذي لديه مشكلة في هذا المجال يكون غير قادر على إدراك وضع الأشياء بالنسبة للمثيرات الأخرى. (انتصار يونس، 2005 ، ص 25).

    ثانيا/ مهارة قراءة البصريات
    ان اكتساب المتعلم لمهارة قراءة البصريات له فؤائد عديدة فهى تكسبه لغة جديدة هى اللغة البصرية التى تساعده على زيادة قدرته على الاتصال وفهم مجريات الامور من حولنا خاصة فى عصرنا الحالى الذى اصبحت فيه البصريات بانواعها (الرسومات والتكوينات الخطية والصور المتنوعة والرسوم الهزلية والكاريكاتير والملصقات والخرائط والرسوم البيانية ..... وسائل للاتصال ولغة عالمية .
    المستويات العامة لقراءة البصريات
    وضع د/ الحصرى احدى عشر مستويات لقراءة البصريات والتى تعد من بين المهارات التى يجب ان تتوافر لدى الفرد لتعامله مع البصريات لذا من الضرورى تنميتها لدى الفرد منذ نعومه اظافره .



    مثال لقراءة البصريات

    قراءة الرسوم التوضيحية
    تعد الرسوم التوضيحية أحد أكثر أنواع الرسوم الخطية Graphics شيوعا في المجال التعليمي, وهى نوع من أنواع التعبير البصري .

    تعريف الرسوم التوضيحية
    الرسوم التوضيحية هى تعبير بالخطوط والأشكال والرموز المبسطة لأفكار أو عمليات أو أحداث أو ظواهر علمية أو قواعد أو قوانين ومبادئ أو علاقات أو تراكيب ومكونات شيء ما في صورة مختصرة تسهل وتيسر إدراك وفهم هذه الأمور بالنسبة للفرد. (احمد كامل الحصري ،2004)

    تعريف مهارة قراءة الرسوم التوضيحية
    • هى القدرة على التعرف على الرسوم التوضيحية ومكوناتها, واستدعاء هذه المكونات وما يرتبط بها, والتعامل مع هذه الرسوم ومكوناتها وفهم ما تحمله من معان وأفكار وعلاقات ومشكلات في سياقات بصرية مختلفة . (أحمد كامل الحصري ،2004)
    • هي عملية ترجمة, وتحليل, وتفسير كل ما يمكن أن تنقله الرسوم التوضيحية من معلومات, وربط هذه المعلومات فيما بينها للوصول إلى استنتاجات علمية مفيدة.
    1990, Mayer & Gallini) )

    التدريب على مهارات قراءة الرسوم التوضيحية
    ويتم التدريب على قراءة الرسوم من خلال المهارات أو المستويات الآتية :
    المستوى الاول / التعرف
    ويقصد به القدرة على أن يسمى او يتعرف او يعد مكونات رسم توضيحى سبق دراسته .

    المستوى الثانى / الاستدعاء غير اللفظى
    ويقصد به القدرة على :
    - تحديد الأجزاء أو المكونات غير الموجودة فى رسم توضيحى سبق له دراسته .
    - تكملة الأجزاء غير الموجودة فى رسم توضيحى سبق له دراسته .
    - تحديد الأخطاء الموجودة فى رسم توضيحى سبق له دراسته .
    - تصحيح الأخطاء الموجودة فى رسم توضيحى سبق له دراسته .

    المستوى الثالث / الاستدعاء اللفظى
    ويقصد به القدرةعلى استدعاء المعلومات اللفظية المتعلقة بمكونات أو عناصر رسم توضيحى سبق له دراسته .

    المستوى الرابع / الوصف
    ويقصد به قدرة الفرد على اعادة صياغة أو ترجمة الرسم التوضيحى وما يتضمنه من عناصر ومكونات من اللغة البصرية الى اللغة اللفظية المكافئة لها دون اضافة اى معان او مضامين .

    المستوى الخامس / المقارنة
    ويقصد به قدرة الفرد على التوصل بنفسه الى تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء أو مكوناتها أو الظواهر أو الاحداث أو العمليات أو العلاقات المعبر عنها برسم توضيحى او اكثر وذلك فى ضوء معايير معينة كالحجم أو اللون أو الطول أو الشكل أو النوع أو الوظيفة أو الاستخدام أو المكونات أو غيرها من المعايير الأخرى .

    المستوى السادس/ التصنيف
    ويقصد به قدرة الفرد على القيام بنفسه بتجميع الأسياء أو الأحداث أو الظواهر أو العمليات المعبر عنها برسوم توضيحية فى مجموعتين أو أكثر على أساس معيار أو خاصية أو صفة معينة أو اكثر .

    المستوى السابع / الترتيب
    ويقصد به قدرة الفرد على القيام بنفسه بترتيب مكونات أو عناصر رسم توضيحى أو مجموعة رسوم توضيحية وفقا لعلاقة ما ( قانون- مبدأ- قاعدة-خاصية .......الخ للتعبير عن فكرة أو مفهوم أو عملية أو حدث أو ظاهرة أو شىء من خلال توظيف ما لديه من معلومات .

    المستوى الثامن / الاستخدام المباشر للعلاقات
    ويقصد به قدرة الفرد على الاستخدام الصحيح لعلاقات محددة سلفا وسبق له دراستها كالقوانين أو المبادىء أو القواعد وغيرها من العلاقات الأخرى فى التعامل مع موقف أو مشكلة نمطية معبر عنها برسم توضيحى سبق له دراسته أو مشابه لما سبق دراسته .

    المستوى التاسع / التفسير
    ويقصد به قدرة الفرد على توظيف ما لديه من معلومات فى التوصل بنفسه الى الأسباب التى تكمن وراء ظاهرة أو حدث أو عملية أو شىء ما معبر عنه برسم توضيحى من خلال ادراكه للعلاقات بين مكونات هذا الرسم .

    المستوى العاشر / التنبؤ
    ويقصد به قدرة الفرد على توقع الوضع الذى سيكون عليه حدث أو ظاهرة أو عملية أو موقف أو شىء معبر عنه برسم توضيحى مع ذكر الأسباب التى بنى عليها توقعه .

    المستوى الحادى عشر / حل المشكلة
    ويقصد به قدرة الفرد على تحديد العلاقات والاجراءات المناسبة للتعامل مع موقف غير مألوف معبر عنه برسم توضيحى بناء على تحليله للمطلوب من هذا الموقف وللمعطيات الصريحة والضمنية فيه ثم تنفيذه لهذه العلاقات من خلال الاجراءات التى تم تحديدها بغرض الوصول الى تحقيق المطلوب .


    ثالثا/ مهارة الانتاج البصرى
    تتطلب مهارة الانتاج البصرى قدر كبير من التخيل البصرى ويسمى القدرة على انتاج صورة ذهنية بالتخيل البصري. فعندما ننظر للأشكال البصرية يحدث الادراك وتتكون صورة ذهنية للشكل . petterson, Rune,1993))

    هل من الضرورة وجود مثير بصري خارجي لانتاج صورة ذهنية ؟
    ليس بالضرورة وجود مثير بصري خارجي لانتاج صورة ذهنية وانما قد تكون الصور الذهنية ناتجة عن تفكيرنا في شيء ما فتكون تعبيرا عن افكارنا وأحلامنا وبذلك يمكن للصور الذهنية ان تمثل واقع داخلي (افكار) او واقع خارجي (مثير بصري).

    • وتكون الصور الذهنية في اي صورة من رسوم ومخططات الي صور ثلاثية الأبعاد، ويمكن وصفها وتوصيلها للآخرين من خلال الرسم او التلوين والنماذج والمخططات او اي صورة بصرية اخرى بالاضافة الى الكلمات .
    • والصور الذهنية يتم استدعائها من الذاكرة البصرية .


    حيث تنقسم ذاكرة الانسان إلى نوعين:
    ذاكرة بصرية، والأخرى لفظية ويؤدى ترميز المعلومات في الذاكرتين إلى تذكرها بصوره أفضل . (بافيو Pavio ,1991))


    تعريف الذاكرة البصرية: Visual Memory
    الذاكرة البصرية هي القدرة على استدعاء الصور البصرية بعد فترة زمنية من الوقت.
    فالذاكرة تساعد على الاستفادة من الخبرات السابقة، والانتفاع من الخبرات الحالية، وتعديل للخبرات الجديدة. ( Lee, 2003, p.276)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 22, 2014 1:56 am